تهاجم المحاصيل في السعودية

أسراب الجراد تهاجم المحاصيل في السعودية

  • أسراب الجراد تهاجم المحاصيل في السعودية

عربي قبل 5 سنة

أسراب الجراد تهاجم المحاصيل في السعودية

قالت السلطات السعودية، السبت، إن تجمعات لأسراب الجراد غير الناضج، ستتسبب في أضرار مؤقتة على المحاصيل والمراعي، وتعهدت بأنها ستقضي على المناطق المصابة خلال أسبوعين.

 

وأشار بيان لمركز مكافحة الجراد والآفات المهاجرة (حكومي) إلى تطهير 170 ألف هكتار (الهكتار 10 آلاف متر مربع) من الجراد الصحراوي خلال الأشهر الخمسة الأخيرة، مؤكدًا استمرار أعمال المكافحة.

 

وأوضح أن الوضع الراهن لحالة الجراد الصحراوي متمثل في تكون أسراب ذات كثافة عالية قدم من اليمن وصحراء الربع الخالي (جنوب) لمناطق وسط السعودية خلال الأشهر الماضية، وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية.

 

وأضاف: "بخلاف أسراب أخرى من إريتريا والسودان عملت على غزو الشريط الساحلي غرب المملكة، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري".

 

وعزا البيان أسباب غزو الجراد، إلى الأعاصير والأمطار الغزيرة في مناطق قدومه بجانب الأمطار الشتوية المتأخرة والربيعية المبكرة على مناطق المملكة.

 

وتوقع وقوع أضرار مؤقتة على الغطاء الأخضر بسبب الأسراب غير الناضجة التي تتغدى على المراعي والمحاصيل استعدادًا للهجرة.

 

وأكد القضاء على المناطق المصابة خلال أسبوعين بسبب الظروف المناخية المضادة لنشاط الجراد الصحراوي.

 

وفي فبراير الماضي، حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، من تزايد أسراب الجراد المنتشرة في السودان وإريتريا بشكل متسارع، وتوجهها إلى السعودية ومصر، ما يشكل تهديدًا للمحاصيل والأمن الغذائي.

 

والجراد الصحراوي، هو جراد نطاط مهاجر، غالبا ما يتحرك على شكل أسراب ضخمة، وباستطاعته الترحال عبر مسافات تتراوح بين 5 و130 كيلومترًا في غضون يوم أو ربما أكثر بمساعدة الرياح.

التعليقات على خبر: أسراب الجراد تهاجم المحاصيل في السعودية

حمل التطبيق الأن